رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تدرس سلوك القص للعتبات الخرسانية العميقة الحاوية على ألياف مخلفات البلاستك

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء تضمين مفاهيم الاستدامة.وهدفت الرسالة إلى التحقق من السلوك الإنشائي فيما يتعلق بقص العتبات العميقة المستمرة للخرسانة المسلحة التي تحتوي على مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت (PET). في الواقع ، تم اقتراح تقنيات تقوية مختلفة لتقوية العتبات العميقة المستمرة للخرسانة المسلحة المتضررة جزئيًا بواسطة البوليمر المقوى بألياف الكاربون (CFRP).

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان “سلوك القص للعتبات الخرسانية المسلحة العميقة المستمرة الحاوية على ألياف مخلفات البلاستك والمعاد تأهيلها بواسطة شرائح ألياف الكاربون البولميرية” للطالبة سوسن كريم كاظم
، إجراء العديد من الفحوصات المختبرية لاثنا عشر عتبة خرسانية إضافة إلى نماذج مختبرية للتحقق من تأثير الالياف البلاستيكية ذات الأحجام المختلفة من ألياف البولي إيثيلين (% 0.5 ، %1 و 1.5%) على الخواص الميكانيكية للخرسانة إضافة إلى فحص السلوك الهيكلي المتمثل في مقاومة القص للحزم العميقة المستمرة RC التي تتضمن ألياف PET بعد تقويتها بواسطة CFRP بزاوية (90 درجة و 45 درجة) تم تحميل العينات حتى (60٪) من حملها المصمم ثم تقويتها بألواح CFRP واختبارها لاحقًا.
واستنتجت أن السلوك الهيكلي للحزم العميقة المستمرة RC مع ألياف PET أظهرت أداءً أفضل وشقوق فشل أدق من تلك التي لا تحتوي على ألياف.
و خلصت الدراسة إلى إمكانية استثمار الفائض من المواد البلاستيكية في حقل العمل الهندسي كتطبيق لمفهوم الاستدامة لتجنب التأثير السلبي لهذه المواد الفائضة على الإنسان وحياته مستقبلا.