جامعة كربلاء تنظم حلقة نقاشية عن مفهوم الأمننة في الدراسات الأمنية المعاصرة

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء، حلقة نقاشية حملت عنوان: (مفهوم الأمننة في الدراسات الأمنية المعاصرة) بحضور باحثين ومختصين.
وهدفت الحلقة النقاشية الى تسليط الضوء على توضيح مفهوم الأمننة “Securitization” كونه نموذج يشرح الانتقال الذي يتمكن من خلاله ممثلو الدولة -فاعلو الأمننة – بتحويل قضايا ومسائل معينة من قضايا غير سياسية أو قضايا سياسية عادية إلى مسائل “أمنية”، مما يتيح استخدام وسائل غير عادية باسم الأمن.
وتطرقت الحلقة إلى أنه يمكن من خلال الأمننة ان يتم نقل قضية، مثل الأنفلونزا، من المجال غير السياسي إلى المجال السياسي، وفي النهاية إلى مجال الأمن و أن هناك مدارس مختصة تبنت هذا المصطلح وأوضحت مضامنه.
وأشار الدكتور حيدر رضا إلى أن الأمننة تعد مفهوم أساسي تداول بكثرة في الدراسات الأمنية والعلاقات الدولية في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، وهو ما جعل بعض المختصين يعدها نظرية مهيمنة بدأت تأخذ حيزها في العقود الأخيرة.
واوصى المشاركون بمجموعة من الرؤى، تخص الأمننة والدولة العراقية، وكيفية الاستفادة من تجارب الدول المحصنة أمنياً للحفاظ على مشروع الدولة عن طريق الحفاظ على جميع مكوناتها بالاستفادة من الطاقات والعوامل المساعدة المتوفرة.