دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش المرجعيات الثقافية للشعر الشيعي في العصر العباسي

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ( المرجعيات الثقافية للشعر الشيعي في العصر العباسي) للطالب ( حسين نعمة بيتي بستان ) .
الدراسة تهدف الى معرفة المرجعيات الثقافية التي افاد منها الشعر الشيعي ، واتكأ عليها الشعراء في اغناء تجربتهم الشعرية واعادة تلك المرجعيات الى اصلها الاول التي وردت فيه .
تناولت الدراسة توظيف الشعر الشيعي لآي القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، وكلام اهل البيت عليهم السلام وعقائد الشيعة الامامية , استحضار الشعر الشيعي لشعر ما قبل الاسلام ، وعصر الاسلام .
وتطرقت الى تأثير الشعراء المتأخرين في العصر العباسي بالمتقدمين عليهم اضافة الى استشهاد الشعراء بالأمثال والحكم وتوظيف الشعر الشيعي لقصص ومناظرات اهل البيت ( عليهم السلام).
وبينت ان الشعر افاد من المرجعيات الثقافية للتراث العربي، ووظفها الشعراء في كشف دلالات النص، ويعتبر الشعر الشيعي أحد الوسائل التي حفظت التراث العربي واسهم في ديمومتها . وان الشعر الشيعي توافرت فيه مرجعيات متنوعة وتعددت المنابع الثقافية التي يرتوي منها الشعراء في العصر العباسي بين الدين ، والادب، والتاريخ، وغيرها . وافصحت الدراسة عن استعانة الشعر الشيعي بالأجناس الادبية المتنوعة واستشهد بها الشعراء في النص ايضاحاً للدلالة وزيادة المعنى .