المصارف (Banks)

م. م. أحمد عبد الحسين صادق
كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

برغم كثرة ترددها على الألسن، لكن قد لا يكون لكثير من الناس فكرة دقيقة عمَّا تعنية كلمة مصرف. إنه في الحقيقة “منشأة هدفها الرئيسي قبول الودائع ومنح القروض والقيام ببعض الخدمات المرتبطة به” ولغرض تسليط الضوء على هذه الكلمة(مصرف) سوف يتم توضيح مفهومها لغة واصطلاحا،ً كما يأتي:
المصرف مفهوماً لغوياً (The Bank Is a Linguistic Concept)
لقد تضمنت اللغة العربية معنى “مصرف” ففي القاموس العربي (تاج العروس من جواهر القاموس) ان هذه الكلمة مأخوذة من ( الصَّرْفِ ) في الدراهم، والتَّصْريف في الدراهم إنفاقُهــا(1) و( الصَّيْرَفيّ / الصَّرَّاف) من المُصارفة(2), وكذلك جاء في قاموس لسان العرب ان ( الصَّرْفُ ) بضم حرف الفاء فضل الدرهم على الدرهم والدينار على الدينار لان كل واحد منهما يُصرَفُ عن قيمة صاحبه ويقال صَرَفْتُ الدَّراهم بالدنانير, وبين الدرهمين صَرفُ أي فضل لجودة فضة احدهما على الأخر ورجل صَيرَفٌ : فهو متصرَّف في الأمور, والمُتَصَرِّف في الأمور المجرب لها(3), أما في الغرب فأن كلمة (بنك) جاءت من الكلمة الإيطالية ( Banca ) التي استخدمها المصرفيون في فلورنسا خلال عصر النهضة الإيطالية الذين اعتادوا تنفيذ معاملاتهم على مكتب مغطى بفرش طاولة أخضر اللون, وكذلك جاءت من الكلمة الفرنسية ( Banque ) التي تعني صندوق متين لحفظ النفائس, وفي النهاية أصبحت الكلمة تعني المكان الذي يوجد فيه تلك المنضدة ويجري فيه المتاجرة بالنقود(4).
مفهوم المصرف اصطلاحاً (The Concept Of The Bank Idiomatically ):
لقد حاولت كل من التشريعات القانونية وكذلك الفقه القانوني ان يضعا تعريفا جامعاً للمصارف لكنهما لم يفلحا أما بسبب تخصص بعضها في أنشطة مصرفية معينة أو بسبب تنوع شكلها القانوني بالإضافة إلى التجدد والتطور المتزايدان والمستمران في أعمالها وخدماتها التي تقدمها وكذلك اختلاف المنهج الذي يستخدمه الباحثون نتيجة اختلاف النظرة إلى الوظائف التي تقوم بها المصارف مما أدى كل ذلك إلى تنوع التعريفات بشكل يصعب حصر تعريف شامل لها ومن هذه التعاريف :
“هي التي تعتمد على قبول ودائع الأفراد والهيئات بأنواعها المختلفة سواء كانت تحت الطلب أو لأجل ثم إعادة استثمارها لفترات قصيرة الأجل, عن طريق تسهيلات ائتمانية للمساهمة في تنشيط وتنمية حركة التجارة الخارجية والداخلية”(5).
“انه المؤسسة المالية التي تتعامل بالمديونية والائتمان أذ يقبل الودائع ويقرض النقود ويخلق النقد ويعمل على ردم الفجوة بين المدخرين والمقترضين”(6).
“هي تلك المؤسسات التي تتيح خدمات مصرفية متنوعة للجمهور دون تمييز فهي تقدم للمدخرين فرصا متنوعة لاستثمار مدخراتهم من خلال الودائع التقليدية أو شهادات الإيداع قصير الأجل, وكذلك تتيح فرصا عديدة للمقترضين من خلال تقديم قروض قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل”(7) .
“هي تلك المصارف التي رخص لها بتعاطي الأعمال المصرفية والتي تشمل تقييم الخدمات المصرفية لاسيما قبول الودائع بأنواعها المختلفة واستعمالها مع الموارد الأخرى للمصرف في الاستثمار كلياً أو جزئياً بالإقراض أو بأية وسيلة أخرى يسمح بها القانون”(8) .
وقد عرفها F.E.Perry ” المصرف هو مؤسسة تتعامل بالمال وتستلم الودائع من العملاء وتحصل على رسوم منهم مقابل الودائع تحت الطلب, وتُحصّل لهم الصكوك وتمنح القروض أو تستثمر الودائع الفائضة حتى تكون مطلوبة للسداد “(9) .
ويرى قسم من المختصين ان عدم وضع تعريف محدد للمصارف يعد طريقاً صحيحاً حتى يترك المجال للتشريعات القانونية ان تحافظ على مرونتها وفي نفس الوقت قابلة لاستيعاب جميع المنشآت أو المؤسسات باختلاف أنواعها التي يمكن ان تتخذ شكل المصارف وكذلك جميع الأعمال والخدمات التي تتخذ شكل الأعمال والخدمات المصرفية.
المصادر//
محب الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني, ( تاج العروس من جواهر القاموس ), المجلد الثاني عشر, الطبعة الأولى, دار الفكر , بيروت , 2005 .
محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي , ( مختار الصحاح ) , دار الرسالة, الكويت ، 1982 .
ابن منظور, ( لسان العرب ), المجلد السابع, الطبعة الأولى, دار إحياء التراث العربي, بيروت, 1988.
شاكر القزويني , ( محاضرات في اقتصاد البنوك ) ديوان المطبوعات الجامعية , الجزائر , 1992 .
محمد السيد سرايا, ( البنوك التجارية شركات التامين) , دار المطبوعات الجامعية , الإسكندرية , 2008 .
علاء فرحان طالب وحيدر يونس الموسوي ومحمد فائز حسن, (أدارة المؤسسات المالية “مدخل فكري معاصر”, دار الأيام للنشر والتوزيع, عمان-الأردن, 2013.
أكرم حداد, مشهور هذلول ( النقود والمصارف مدخل تحليلي ونظري ) , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان, 2005 .
خالد أمين عبد الله, ( العمليات المصرفية والطرق المحاسبية الحديثة ), دار وائل للنشر والتوزيع, الأردن, 1998.
Fundamental of Banking by Prin. Dr. Babasaheb Sangale , Prin. Dr. T. N. Salve and Dr. M. U. Mulani Copyright 2013 .