جامعة كربلاء تناقش في دراسة علمية التحليل المكاني للوظيفة الجامعية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل مكاني للوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء) للطالبة عبير ياسين ناصر .

الدراسة تهدف الى التعريف بالوظيفة الجامعية واصنافها ، ومعرفة العوامل البشرية التي اثرت فيها ومعرفة التطورات التي شهدتها وظيفة المؤسسات الجامعية في محافظة كربلاء من حيث عدد مؤسساتها وطلبتها واساتذتها وموظفيها .
وتطرقت الى تعريف الاقليم الوظيفي ودور العوامل البشرية في نشوء وتطور الوظيفة الجامعية في محافظة كربلاء مع واقع التوزيع المكاني للمؤسسات الجامعية ومدى كفاءتها في أداء وظائفها ومقدار التباين في خدمتها المقدمة .
وبينت الرسالة ان الجامعة هي مركز للتدريب والتعليم والتنوير ، وتطوير الأفكار وصقل المواهب للحصول على متخصصين في جميع الميادين العلمية والفكرية ، الذين يؤدون الادوار المنوطة بهم ، بناء على تخصصاتهم للمساعدة في ترقية مجتمعهم وتطويره وتحقيق التنمية – تسليط الضوء على وظيفة مهمة وحساسة في المجتمع العراقي الا وهي وظيفة المؤسسات الجامعية ، اذ تستمد اهميتها من كونها تساهم في البناء الفكري للإنسان والتوجيه العلمي الصحيح المؤثر في عملية البناء الحضاري والثقافي والاقتصادي والاجتماعي والعمراني للبلد ولكون محافظة كربلاء ذات حيز مكاني واقتصادي وعمراني ادى الى استقطاب اعداد كبيرة من الطلبة .