مناقشة علمية في جامعة كربلاء عن فاعلية التحكيم الدولي في منازعات تحديد الثمن

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة: ” فاعلية التحكيم الدولي في منازعات تحديد الثمن ” (دراسة مقارنة). الرسالة تقدم بها الطالب: ياسين عبد جبار الوائلي.
وهدفت الرسالة الى بيان ان الثمن عنصر جوهري في كل عقود البيع الدولية و الداخلية. وتختلف أنواع الثمن المحدد بالعقود الدولية، فمنها الثابت ومنها المتغير وحسب طبيعة العقد المبرم، والثمن المحدد في العقود الدولية له مسائل عديدة تتمثل بمراحل تحديده، إذ لكل مرحلة دور في تحديد ثمن العقود الدولية سواء كانت مرحلة المفاوضات أم مرحلة الإيجاب. وبإمكان المحكّم التقصي عن الثمن من خلال الرجوع إِلى قصدّ المتعاقدين أو إتفاقهم الضمني بإتباع معايير لتحديده سواء كانت وطنية أم دولية
كما بينت الدراسة ان مكانة تحديد الثمن تتباين في الأنظمة القانونية اللّاتينية عن مكانته في الأنظمة القانونية الأنجلوامريكية، وتعّد مسألة تحديد الثمن بمثابة الخط الأحمر الذي لّايمكن تخطيه في العقود الداخلية، وبخلّاف ذلك يبطل العقد بطلاناً مطلقاً، بينما لّاتعد تلك المسألة من مبطلات العقد في قانون الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لاعتماده الثمن المفتوح.
وفي الخاتمة توصل الباحث إلى عدد من النتائج والمقترحات أهمها ان المشرع العراقي وفي تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 أجاز لطرفي النزاع اللجوء الى التحكيم، كذلك قانون الاستثمار المرقم (13) لسنة 2006، لذا أوصى الباحث بضرورة القيام بفتح مراكز للتحكيم أسوة بالدول العربية المجاورة، كمراكز تحكيم الخليج العربي أو المركز التحكيمي المصري، وذلك من أجل رفع فعّالية التحكيم في العراق.