دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش العلاقة بين مستويات بعض العوامل المناعية والاصابات المرضية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء العلاقة ما بين مستويات بعض العوامل المناعية والاصابات المرضية في القناة التناسلية الانثوية ، للطالبة اسراء جواد عبد الرسول.
تهدف الدراسة الى معرفة دور بعض العوامل المناعية في تفاقم الإصابة وتسببها في مشاكل اكثر تعقيدا عبر دراسة أنواع من الكائنات المجهرية الموجودة في القناة التناسلية الانثوية فضلا عن علاقتها بمستويات بعض العوامل المناعية ومدى تأثير هذه العوامل على الخصوبة وتسببها بالعقم.
استنتجت الدراسة ان التهاب القناة التناسلية الانثوية احدى المشكلات التي تعاني منها بلدان العالم وخصوصا البلدان النامية فتسبب مشاكل صحية كثيرة منها العقم والولادة المبكرة والاجهاض .
اوصت الدراسة بتعميم فحص الكلاميديا في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الطبيبة النسائية لكون بكتريا الChlamydia trachomatis من الصعب تشخصيها عن الطريق الزراعة البكتيرية بالفحص المجهري و المراجعة الدورية للطبيبة النسائية المختصة من اجل الحد من تفاقم التهابات القناة التناسلية المتكررة و اجراء دراسات بصورة متكررة على عينات اوسع من اجل متابعة عدوى الجهاز التناسلي والسيطرة على تلك العدوى .