جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه حول الحماية المدنية لمصنفات تقنية المعلومات

ناقشت كلية القانون في جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة ” الحماية المدنية لمصنفات تقنية المعلومات ــ دراسة مقارنة .
الاطروحة تقدم بها الطالب ” محمد احمد عيسى , تهدف إلى بيان اهمية راس المال الفكري الذي يحمله المصنف المعلوماتي باعتباره اثمن الموجودات بالنسبة للكثير من الدول وكيفية توفير الحماية .
تطرقت الدراسة الى العديد من جوانب النقص والقصور في نصوص التشريعات محل المقارنة التي تصدت لمعالجة موضوع التأصيل القانوني لحماية صاحب الحق ( سواء أكان مؤلفا للمصنف او منتجا او منظما او موزعا له او حتى للمستهلك) .
وبينت ان الدول المنتجة لمصنفات المعلوماتية قد ادركت مدى تعاظم أهميتها ومقدار تاثيرها والحاجة اليها في شتى المجالات ، فسعت الى حمايتها حماية قانونية فعالة ، فظهرت تلك الحماية في التشريعات الداخلية العامة والخاصة, وضرورة توفير الحماية لها .
واستنتجت الدراسة وجود الكثير من النقاط الخلافية والمشاكل التي تبرزها البيئة الرقمية على حقوق اصحاب المصنف لاسيما ان الكثير من الدراسات التي تعالج هذا الموضوع لم تشر او تتبنى تعريفا دقيقا للمصنف التقني الذي مايزال يثير العديد من الآراء ، فضلا عن بيان مدى تأثير بعض التصرفات التي يجريها صاحب المصنف بمصنفه كالنشر عبر شبكة المعلومات الدولية لاسيما في ظل بيئة يسهل فيها النشر والتحوير بكل سهولة وجودة وبتكاليف مادية زهيدة.