جامعة كربلاء تناقش التباين المكاني لجرائم الاحداث في الناصرية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ، رسالة ماجستير للطالب (رزاق عطشان مجيد ) والموسومة بـ (التباين المكاني لجرائم الاحداث في مدينة الناصرية ، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية “GIS”) .
الرسالة تهدف الى معرفة حجم جرائم الأحداث في مدينة الناصرية وتوضيح المسار الزمني لتباينها خلال مدة الدراسة .- بيان الخصائص السكانية للأحداث المجرمين وذويهم .- ايضاح العلاقة بين الخصائص السكانية وجرائم الاحداث في المدينة ” .

وتطرقت الى مدى التباين المكاني لجرائم الاحداث في مدينة الناصرية , وتأثير المتغيرات الجغرافية في حجم وتباين جرائم الاحداث والعلاقة بين خصائص السكان .
وبينت المناقشة ان الدراسة من اولى الدراسات التي تدرس جرائم الاحداث في مدينة الناصرية باستخدام ( GIS) – تتناول فئة مهمة من فئات المجتمع وهي فئة الاحداث التي تعد عماد المجتمع وبناة مستقبله “.
واستنتجت الدراسة ان الفئة العمرية من ( 13-17سنة ) هي اكثر الفئات العمرية من الاحداث ارتكاباً للجريمة في منطقة الدراسة .
واوصت بضرورة تشريع قوانين من قبل الجهات ذات العلاقة ، التي تنظم العلاقة الاسرية والاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع – لا بد ان يكون للمدرسة دوراً متابعاً لما تقوم به الاسرة من متابعة التلاميذ والطلبة من حيث السيرة والسلوك والحد من ظاهرة التسرب المدرسي .