جامعة كربلاء تناقش أطروحة دكتوراه عن استعمال خيارات مستقبليات الطقس في التحوط ضد المخاطرة الحجمية للسلع الاساسية

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء أطروحة دكتوراه حملت عنوان (استعمال خيارات مستقبليات الطقس في التحوط ضد المخاطرة الحجمية للسلع الاساسية) للطالب اشرف بدر الدين محمد العبادي.
تهدف الاطروحة دراسة التغير المناخي باعتباره واحد من اقوى الخطب والاحاديث في العالم ، فالارتفاع في درجات الحرارة والذي يعزى الى المستويات المتصاعدة من اوكسيدات الكربون كذلك تزايد مستوى تساقط الامطار افضى وسيفضي الى توليفة متزايدة التنوع من التاثيرات السلبية مناخياً واقتصادياً واجتماعياً وبيولوجياً.
وتضمنت الاطروحة جمع بيانات درجات التدفئة ودرجات التبريد مستوى تساقط الامطار للدول المدروسة للفترة 2005-2020 وباستعمال عدد من الاساليب المالية والرياضية والاحصائية.
استنتجت الاطروحة رفض جميع الفرضيات واهمها ان التحوط من مخاطرة الطقس باستخدام خيارات مستقبلبيات الطقس افضل بكثير من عدم التحوط على الاطلاق.
اوصت الاطروحة بضرورة اللجوء الى اسواق مشتقات الطقس الدولية وذلك لتحويط استيرادات العراق من محصولين القمح والرز من مخاطر التقلبات بالطقس في الدول المصدرة لتلك السلع وذلك عبر استراتيجيات التحوط المتقاطع واقامة سوق لمشتقات الطقس في العراق كخطوة ثانية بعد استكمال جميع الاشتراطات الضرورية والكافية لاتمام ذلك.