جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن اثر التقنيات الحديثة في زراعة وانتاج النخيل في محافظة كربلاء

ناقشت كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (التقنيات الحديثة واثرها في زراعة وانتاج النخيل في محافظة كربلاء للطالبة (صفاء صبيح خزعل ) .
الرسالة تهدف الى معرفة الاثر الذي تتركه التكنولوجيا الحديثة في عمليات زراعة النخيل ، فضلاً عن معرفة دور العوامل الجغرافية في استخدام وتطبيق التقنيات في عمليات خدمة النخيل.
الرسالة تطرقت الى التقنيات الحديثة التي تستخدم في زراعة وإنتاج النخيل في محافظة كربلاء , واهم الانواع والعوامل المهمة واستخداماتها في الانتاج .وما هو واقع المشاريع الحكومية والاستثمارية التي تستخدم التقنيات الحديثة في زراعة وانتاج النخيل في محافظة كربلاء .
وبينت اهمية عمل جدولة ري لأشجار النخيل الذي يروي بالإسلوب الحديث ( الري بالتنقيط ) باستخدام برنامج حاسوبي وامكانية تطبيقيه في منطقة الدراسة .
واستنتجت الدراسة ان التقنيات الزراعية أحد الادوات المهمة التي تساعد المزارعين والمهتمين بالقطاع الزراعي في السيطرة على بيئتهم وتأهيلها لصالح الممارسات الانتاجية الجديدة مثل السيطرة على الآفات والامراض التي تصيب أشجار النخيل والتقليل من آثارها في ظل التغيرات المناخية التي انعكست آثارها على الجانب الزراعي – ان اساليب الري الحديثة وسيلة فعالة ومؤثرة في زيادة وتحسين إنتاجية النخيل ، كالري بالتنقيط فهي تعمل على ايصال المياه الى العمق الفعال لجذور الشجرة دون خسارة او فقدان المياه .