جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام.

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان “دور التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية-(بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات” للطالب عماد حمزه عبد العجيلي من قسم المحاسبة بإشراف الأستاذ الدكتور اسعد محمد علي وهاب العواد، اعتماد أسلوب تحليل البيانات بتطبيق تقنية بطاقة العلامات المتوازنة على بيانات الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات.

تهدف الدراسة الى بيان مساهمة التدقيق الداخلي في تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية وكذلك لفت انتباه المدققين الداخليين في الشركات الصناعية بأهمية تقويم الأداء المستدام وتأثيره على جودة التقارير المالية.

استنتجت الدراسة ان للتدقيق الداخلي دور في تعزيز التقارير التي قامت بإعدادها الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات ومصانعها ولكن ليس بالمستوى المطلوب ، فضلا عن عدم وجود دورات الزامية للمدققين الداخليين متخصصة بالجانب البيئي او الاجتماعي وانما تختص بالجانب المحاسبي والاداري على الأغلب.

اوصت الدراسة بضرورة ان تقوم بإعداد تقارير الأداء المستدام بدلاً من التقارير المالية التقليدية لما لهذه التقارير من اهمية كبيرة في الابلاغ عن جميع الانجازات المتحققة من قبلها سواء كانت كمية ام وصفية وبالتالي تحسين سمعة وصورة الشركة في المجتمع.