جامعة كربلاء تناقش اطروحة الدكتوراه حول الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية

بحثت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية على وفق العلاقة بين الإيجابية في مكان العمل وجاهزية العاملين للتغيير التنظيمي – دراسة استطلاعية في الهيئة العامة للسياحة / العراق ” تقدمت بها الطالبة سـامية هاني عجيل
البحث يهدف الى تسليط الضوء على الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية باعتبارها وسيلة مهمة لمساعدة العاملين الجدد على التكيف والتواصل بسهولة مع الهيئة من اجل القيام بدورها التنظيمي وامتلاك المعرفة والمعلومات اللازمة للقيام بهذا الدور.

تضمنت الدراسة مشكلة تم التعبير عنها بعدد من تساؤلات الدراسة كان الهدف من الاجابة عنها هو استجلاء للدلالات الفكرية والفلسفة النظرية لمتغيرات الدراسة , والتي تتمثل بـــ(الإيجابية في مكان العمل متغيراً مستقلاً , التنشئة الاجتماعية الاستباقية متغيراً تفاعلياً , جاهزية العاملين للتغيير التنظيمي متغيراً معتمداً ) والتي تعد من المواضيع الحديثة في البيئة العربية بشكل عام والبيئة العراقية خاصةً .

استنتجت الدراسة أن الإيجابية في مكان العمل أسهمت وبشكل مباشر في تقديم مفهوم جديد عن كيفية قيام العاملين في الهيئة بتطوير الموارد النفسية الايجابية التي تؤثر بشكل عام في عمل الهيئة والأداء الوظيفي للعاملين التي يجب ان يتمتع بها فريق العمل, من خلال امتلاكهم القدرة في التأثير على زملاء العمل وتفاعلاتهم تجاه إكمال المهام التي يؤدونها . كما أن أساليب التنشئة الاجتماعية الاستباقية للعاملين الجدد لها تأثير واضح تجاه التغييرات التي تحصل عبر مراحل مختلفة من العمل, أما متغير جاهزية الموظفين للتغيير التنظيمي يؤدي الى التصميم المشترك لأعضاء هيئة السياحة في العراق لمتابعة مسارات العمل التي ستؤدي إلى تنفيذ التغيير الناجح من خلال الإيمان المشترك لأعضاء الهيئة بقدراتهم المشتركة على تنظيم وتنفيذ مسارات العمل المطلوبة بنجاح .