تدريسية من جامعة كربلاء تؤلف كتاب حول اللّحَّام الحرّاني وما تبقى من شعره.

تمكنت التدريسية في جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – قسم اللغة العربية ، الاستاذ المساعد الدكتور نورس إبراهيم عبد الهادي من تأليف كتاب بعنوان : (اللّحَّام الحرّاني وما تبقى من شعره ، جمع وتحقيق ودراسة ) منشورات ,وزارة الثقافة والسياحة والاثار – دار الشؤون الثقافية العامة 2022 .

تألف الكتاب الذي يقع في 184 صفحة من قسمين يسبقهما تمهيد عرضت فيه الدكتورة بشكل موجز الدولة الدولة السامانية سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافياً. وتضمَّن القسم الأول: دراسة سيرة الشاعر ، وثقافته ، ومنزلته الشعرية ، فضلاً عن أغراضه الشعرية . أما القسم الثاني جمعتْ فيه الدكتورة شعر اللَّحَّام الحرَّاني وفق منهج التحقيق العلمي الرصين .

ويُعنى هذا الكتاب بجمع النتاج الشعري لواحد من شعراء القرن الرابع الهجري في بلاد ما وراء النهر متمثلة بالحاضرة (بخارى) فترة حكم السامانيين هو اللَّحَّام الحرَّاني الذي يُعَدُ من كبار شعراء تلك الحقبة ، ومن أبرز شعراء الهجاء في بلاد ما وراء النهر . وهو من الشعراء الذين ضاع شعرهم ، وقلَّت أخبارهم في المضان القديمة ، لأسباب مختلفة ، وهذا الكتاب ماهو إلا محاولة متواضعة في إظهار شعر اللَّحَّام الحرَّاني الذي يمثل وثيقة أدبية ، وتاريخية ، واجتماعية لفترة تمثل أهم فترات تاريخنا العربي الإسلامي ، وإخراجه إلى النور يُعَدُّ ذخيرة تضاف لذخائر التراث العربي ، وديوان الشعر العربي في أبهى عصوره .