جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول أثــر استخدام زيت القرنفل بالضد من المحلول الملحي 

ناقشت كلية التمريض بجامعة كربلاء رسالة الماجستير التي تحمل عنوان ” أثــر استخدام زيت القرنفل بالضد من المحلول الملحي المتعادل في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم بين المرضى الخاضعين للعلاج الكيمياوي ,للطالبة أمنية عبد رسن طالب .
تهدف الرسالة إلى تحديد أثر استخدام زيت القرنفل بالضد من المحلول الملحي المتعادل في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم بين المرضى الخاضعين للعلاج الكيمياوي .
وبينت الرسالة ان العلاج الكيمياوي أحد الخيارات الرئيسية لعلاج المرضى المصابين بالأورام حيث يعاني المرضى الذين يتلقون جرعات عالية من العلاج الكيمياوي من التهاب الغشاء المخاطي للفم والذي يتسبب في ضمور وتخريش بطانة الغشاء المخاطي للفم والذي ينتج عنه تقرحات الفم .
وأظهرت النتائج أن 40٪ من المرضى أصيبوا بسمية فموية من الدرجة الثانية والثالثة في فترة ما قبل الاختبار، وبعـد سبعة أيام من استخدام زيت القرنفل تظهر النتيجة أن 80٪ من المرضى يعانون من سمية فموية من الدرجة الأولى. تم توثيق فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التهاب الغشاء المخاطي للفم عند قيمة احتمالية تبلغ 0.011, 0.042, و0.000 بعد سبعة أيام من التداخل بين المجموعات (زيت القرنفل والمحلول الملحي المتعادل، زيت القرنفل والضابطة، والمحلول الملحي المتعادل والضابطة) على التوالي.