جامعة كربلاء تناقش دراسة علمية عن أثر القياس في توسيع نطاق الأعمال التجارية أطروحة دكتوراه في كلية القانون

ناقشت كلية القانون جامعة كربلاء أطروحة الدكتوراه الموسومة ( أثر القياس في توسيع نطاق الأعمال التجارية: دراسة مقارنة) ، الاطروحة تقدمت بها الطالبة شذى كامل نعمة.
هدفت الاطروحة الى بيان أثر القياس في توسيع نطاق الأعمال التجارية، واهمية التطور المستمر في العمل التجاري .
المناقشة بينت ان البيئة التجارية في تطور مستمر ومطّرد، مما يولّد ظهور أعمال تجارية وأنشطة اقتصادية لم يتناولها المُشرّع عند تعرضه لتعداد الأعمال التجارية، فالتعداد الحصري يضيق من نطاق هذه الأعمال، فمهما يجتهد المُشرّع لا يستطيع الإلمام بالأعمال القائمة أو من الممكن ان تستجد في المستقبل، خصوصاً مع انتفاء قوانين التجارة من تعريف للعمل التجاري.
توصلت الباحثة الى عدد من النتائج والتوصيات أهمها إنّ القضاء هو الميدان العملي لتطبيق القياس، فان المعوقات القضائية تصبح أمر حتمياً مع الغياب التشريعي في قانون التجارة العراقي رقم (30) لسنة 1984، وعدم وضع الحدود الفاصلة بين الاعمال المدنية والأعمال التجارية فان الأمر يصعب كثيراً.
اوصت الباحثة بضرورة إدخال التعديلات التشريعية التي اصبحت حاجة ملحة وماسة، نظراً للوضع الراهن للقانون التجاري بمجموعه ليس فقط في الأعمال التجارية، وما يتوجب من المُشرّع المواكبة المستمرة للتغيرات والتطورات التي تطرأ على البيئة التجارية.