جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن توليف وتوصيف الجسيمات النانوية في ازالة صبغة الميثيلين الزرقاء من محاليلها المائية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة ماجستير للطالب (أمير قاسم عبد جواد ) والموسومة بعنوان :Synthesis and Characterization of Zinc Sulfide Nanoparticles and its Application in Removal of Methylene blue Dye from its Aqueous Solutions)
المناقشة تهدف الى تحضير وتشخيص بلورات كبريتيد الزنك النانوية باستخدام طريق الترسيب الكيميائي وكيفية استخراجها من محاليلها المائية.

المناقشة تطرقت الى اهمية تصنيع جسيمات كبريتيد الزنك النانوية ذات الشكل شبه الكروي من خلال التحكم في تركيز المواد الأولية ووقت التفاعل ودرجة الحموضة للمحلول.
وتناولت قياس فجوة الطاقة من طيف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية ووجد أنها (3.8 الكترون-فولت) وتعزى هذه الازاحه الزرقاء مقارنة بفجوه الطاقة ل ZnS الكبيره إلى تأثير الحبس الكمومي— quantum confinementوكذلك تم دراسة سلوك الامتزاز للجسيمات النانوية ZnS ووجد أن جزيئات ZnS لديها القدرة على امتزاز صبغة الميثيلين الزرقاء (MB) من المحلول المائي.
وبينت كيفية تحضير جزيئات كبريتيد الزنك النانوية باستخدام الطرق الخضراء. حيث يتم استخدام أجزاء من نبات البروكلي كعوامل اختزال وعوامل عزل بدلاً من استخدام المواد الكيميائية.

واوصت المناقشة بضرورة دراسة الخصائص البصرية الخطية وغير الخطية للجسيمات النانوية ZnS, وتطعيمها ببعض المعادن أو المواد شبه الموصلة لتحسين خواصها الضوئية وبالتالي زيادة قدرتها على امتصاص الأصباغ المختلفة.