رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على استدامة التجارة الإلكترونية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء ” أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على استدامة التجارة الالكترونية بلدان مختارة للمدة (2013 – 2020) للطالبة مروة حسين عبد علي موسى.

تضمنت الرسالة استعرض مفهوم التجارة الالكترونية وبيان دور قطاع المعلومات والاتصالات الذي يعد احد أركان اقتصاد المعلومات ولما له من دور فعال في تطور التجارة الالكترونية.

هدفت الرسالة إلى تحليل أداء قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في بيئة اقتصاد بلدان العينة والتعرف على واقع التجارة الالكترونية في بيئة الاقتصاد الامريكي والاماراتي والعراقي والمعوقات التي تحول دون انتشارها وتطورها في الاقتصاد العراقي.

استنتجت الرسالة ضعف التجارة الالكترونية في العراق مقارنة ببلدان العينة وهو نتيجة لضعف بعض مؤشرات اقتصاد المعلومات في العراق المتمثلة بالبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , فضلاَ عن وجود معوقات امام انتشار وتطور التجارة الالكترونية في العراق منها امنية ومالية ومصرفية وتقنية وقانونية وتنظيمية وثقافية وامنية.

أوصت الرسالة برفع مستوى التجارة الالكترونية في العراق اذ ما اخذت على عاتقها تطور البنى التحتية لتكنلوجيا المعلومات وفتح المجال أمام الاستثمار في القطاع المذكور انفاً , مع توفير بيئة تشريعية قانونية تنظيمية وتطوير مهارات العاملين في مجال تطبيقات تكنلوجيا المعلومات والتشجيع على استخدام نظام امن للدفع الالكتروني والاستفادة من تجارب البلدان المتقدمة.