مناقشة علمية في جامعة كربلاء عن ” التنمر في ادب الاطفال ” 

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء رسالة الماجستيرالموسومة (براغما – دراسة اسلوبية عن التنمر في ادب الاطفال)
( A pragma – Stylistic Study of Bullying in Children’s Literature ) ، للطالبة ( عذراء حسين ياسر ) .
تهدف الدراسة الى التعرف : ” على انواع واغراض التنمر التي ترتكبها الشخصيات في العينة المستخدمة ، واستيضاح الافعال الكلامية الاكثر والاقل استخداماً من قبل المتنمرين والضحايا والرواة في القصص المختارة ، وتسليط الضوء على انواع المجازات البلاغية التي تستخدمها الشخصيات في قصص الاطفال “.
تناولت الدراسة التنمر كجانب اجتماعي مهم في اربع من القصص الامريكية القصيرة المختارة للاطفال ، وان كتابة قصص الاطفال لا تتم فقط لترفيه القراء ، بل كذلك لتوصيل الرسائل الاخلاقية والثقافية والدينية والتربوية ، ويشيع التنمر كظاهرة اجتماعية على نطاق واسع بين الاطفال وخاصة لمن هم في سن المدرسة ، وبناءً على ذلك تزداد الحاجة لزيادة وعي الاطفال بالتأثير الاجتماعي لهذه الظاهرة .
اظهرت استنتاجات الدراسة : ” ان اكثر انواع التنمر انتشاراً هو النوع العاطفي المباشر الذي تتمثل وظيفته الرئيسة في الحصول على القوة والسيطرة ومن المحتمل ان الاطفال قد يفتقدون الى القدرات اللازمة للانخراط في التنمر المباشر .