جامعة كربلاء تناقش اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلبة الدراسة المتوسطة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة كربلاء اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلبة طلاب الصف الثاني المتوسط على قاعة المعارف بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور باسم خليل السعيدي والمساعدين الإداري والعلمي وعميد الكلية وأساتذة ومختصون.

تهدف الرسالة التي قدمها الطالب عباس يوسف طالب ، الى معرفة اثر استراتيجية التحليل الشبكي في تحصيل وتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات.

تضمنت الرسالة دراسة طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية في مركز محافظة كربلاء المقدسة والبالغ عددها (36) مدرسة ، وعن طريق السحب العشوائي تم اختيار متوسطة (الشهيد محمد باقر الصدر للبنين) تمثل عينة البحث الاساسية وكانت تضم خمس شعب دراسية وتم عشوائياً اختيار شعبتين لتمثل (مجموعتي البحث التجريبية والضابطة) لتكون عينة البحث ممثلة بـ(80) طالباً.

استنتجت الرسالة “ان استراتيجية التحليل الشبكي اثر في رفع التحصيل المعرفي لمادة الاجتماعيات لطلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية عند توظيف استراتيجية التحليل الشبكي في تدريس المواد الاجتماعية عملت على تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثاني المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية.

أوصت الرسالة باعتماد المدرسين استراتيجية التحليل الشبكي في تدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة لدورها الفاعل في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب وتنمية مهاراتهم في الفهم العميق – توصية وزارة التربية لتطوير وتدريب المدرسين بتعليم مهارات التفكير بوصفه نشاطاً عقلياً يساعد على تطوير وتحصيل مهارات التفكير لدى الطلبة “.