رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تأثير ملوحة مياه الري والميلاتونين في بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية لأصول الحمضيات

ناقشت كلية الزراعة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير ملوحة مياه الري والميلاتونين في بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية لأصول الحمضيات ) للطالب منتظر محمد رهيف الموسوي .

المناقشة تهدف الى دراسة الاثار للمياه المالحة على بعض الصفات في الحمضيات وكيفية وضع السبل لتحسين جودة الانتاج

الدراسة تطرقت الى كفاءة نمو أصول الحمضيات في تحمل مستويات الملوحة المختلفة و تحديد أفضل تركيز للميلاتونين في تقليل ضرر الملوحة على أصول الحمضيات بالإضافة الى تحديد أفضل معاملة تداخل بين الميلاتونين و أصل الحمضيات في تحمل الملوحة .
بينت الرسالة ان النارنج يتفوق على بقية اصول الحمضيات وسجل اعلى زيادة في اغلب الصفات المدروسة, وان الري بماء توصيلة الكهربائي (1.7 ديسيسمنز.م-1) يؤدي الى تفوقا معنويا في اغلب الصفات المدروسة كما ان ارتفاع الملوحة عن هذ الحد سبب انخفاضا معنويا في جميع صفات النمو واغلب الصفات الكيموحيوية.
واوصت المناقشة بتوجيه الفلاحين والمزارعين بأمكانية زراعة اصل الحمضيات النارنج في الترب شديدة الملوحة (8 ديسيسمنز.م-1), و رش منظم النمو الميلاتونين بتركيز بتركيز (100ملغم.لتر-1) لزيادة تحمل اصول الحمضيات للشد الملحي, واستخدام تراكيز اعلى من منظم النمو الميلاتونين لأصول اخرى من الحمضيات في تحمل الاجهاد الملحي.