رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء رسالة ماجستير عن توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT) في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة( دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين العاملين في المصارف التجارية في منطقة الفرات الاوسط) .

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان ( توظيف التحليل الاستراتيجي (SWOT)في المصارف التجارية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة) للطالبة زهراء ترف صغير المسعودي دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين العاملين في المصارف التجارية في منطقة الفرات الاوسط المتمثلة ب( بغداد , الاتحاد, الخليج, المتحد, التنمية الدولي, الاهلي العراقي, اشور, سومر التجاري, الشرق الاوسط, المنصور, الاقتصاد للاستثمار والتمويل, بابل) وبعدد(100)مستجيبا , وتمت الاستعانة بعدد من التحليلات والاختبارات الاحصائية باستخدام البرامج الاحصائية .

تهدف الدراسة الى تناول عناصر التحليل الاستراتيجي (SWOT) وابراز اثاره في تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها واستدامتها.

بينت الرسالة ان العلاقة بين الميزة التنافسية والتحليل الاستراتيجي (SWOT) هي علاقة تبادلية , فالتحليل الاستراتيجي يسبب الاداء الافضل للمصارف وبالمقابل التفوق في الاداء يتطلب المزيد من التحليل الاستراتيجي للبيئة التنافسية.

أوصت الرسالة الى ضرورة الاهتمام من قبل المصارف المبحوثة بالتحليل الاستراتيجي (SWOT) بشكل اكبر لما له من تأثير ايجابي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.