هندسة النفط في جامعة كربلاء ينظم محاضرة علمية حول مستقبل النفط والغاز في العراق

نظم قسم هندسة النفط في كلية الهندسة بجامعة كربلاء محاضرة علمية عن مستقبل النفط والغاز في العراق، القاها الأستاذ الدكتور حسين حميد احمد.
تضمنت المحاضرة واقع الاقتصاد النفطي العراقي والكميات الكبيرة للنفط الخام وكيف يتم الاستفادة منها في حال تطوير العمليات الاستخراجية، فضلاً إلى الاستفادة من الأموال في مشاريع استثمارية تعود بالمنفعة للعراق.

تهدف المحاضرة للتعريف بالبرامج التي تتوقع اسعار النفط المستقبلية عبر تغذيتها بعدة عوامل اقتصادية وسياسية، وحث الطلبة على اكمال دراستهم ضمن التخصصات النادرة مثل مهندسين خطوط الانابيب، وكيفية الاستفادة من الغاز المحروق لأنه سنويا يحرق ما يقارب ١١% من الغاز والتي تقدر خمس مليارات دولار سنويا.
وأوضح المحاضر الدكتور أحمد كيفية الاستفادة من الحقول المشتركة عبر اجراء دراسات بحثية علمية من خلال مواجهة التحديات مثل تقليل الغاز المصاحب وتطوير المكامن الاخرى مثل عكاز والسيبة بالإضافة الى التفكير في بناء ميناء جديد للاستفادة من تصدير كميات اكبر من النفط الخام لان الميناء الحالي حمولته الكلية أربعة مليون وخمسمائة الف برميل يوميا وكذلك الاستفادة من الهيدروجين باعتباره يمثل وقود للمحركات وصديق للبيئة.

واوصت المحاضرة بالتركيز على اكتساب المهارات وتعلم برمجيات تطبيقية في مجال التخصص فضلا عن اكتساب المهارة اللغوية بالشكل الذي يسهل تواصلهم مع الشركات النفطية.