جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول استغلال معلومات التغذية الراجعة الصريحة والضمنية لتحسين نظام التوصية

ناقشت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (استغلال معلومات التغذية الراجعة الصريحة والضمنية لتحسين نظام التوصية)
(Exploiting Explicit and Implicit Feedback Information for Recommendation System Improvement) للطالب (حسين جبير عودة) و على قاعة سيد الشهداء ( عليه السلام) في كلية الهندسة.
الدراسة تهدف الى تحسين نظم التوصية (RSs) من خلال معالجة مشاكل مثل (sparsity, start-cold, class imbalance) ، مع الزيادة الكبيرة في البيانات على الإنترنت ظهرت الحاجة إلى تطوير نظم التوصية القادرة على التعامل مع التحميل الزائد للمعلومات (information overload) وبالتالي تخفيف جهد المستخدم ووقته في البحث عن العنصر المرغوب.
الباحث قام باستغلال معلومات الثقة اَلاجتماعية (social trust) والمراجعات النصية (textual reviews) كمعلومات إضافية ضمنية إلى جانب التقييمات الرقمية الصريحة للحصول على توصيات عالية الدقة حيث تم اقتراح ثلاث نماذج وهم نموذج التنبؤ المستند إلى الثقة (TPM) و نموذجي التوصية القائمة على المراجعة (RRMs)، وركزت جميعها على تحسين دقة نظم التوصية اعتمادا على المعلومات الصريحة والضمنية.
توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها إن توظيف تقنية التصويت المرجح (weighted voting) مع استغلال خاصية نشر علاقات الثقة بين المستخدمين يساعد بشكل كبير على تخفيف مشكلة (sparsity). بالإضافة إلى الدور الفعال للمراجعات النصية في موازنة مشكلة (class imbalance). ومن اهم الاستنتاجات التي خرج بها الباحث هي إن تحسين نظم التوصية يشمل استغلال اي معلومات إضافية متوفرة يمكن الاستفادة منها بشكل ضمني إلى جانت التقييمات الصريحة مع توظيف التقنيات المناسبة التي من شأنها تعزيز الأداء الإجمالي للنظام.