دراسة في جامعة كربلاء تناقش تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة

ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة، فيما أوصت بإتباع جملة من الإجراءات لتحسين مستوى الامن السيبراني في المنظمة.
وحملت الدراسة التي تقدم بها الطالب (رافد عباس حمود) عنوان (تأثير الأمن السيبراني على أداء المنظمة – دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركة ايرثلنك).
واعتمد الباحث في دراسته على الأمن السيبراني كمتغير مستقل بثلاثة أبعاد هي (السرية، الخصوصية والتعزيز) والمتغير التابع أداء المنظمة وتحدد ببعدين (الكفاءة والفاعلية).
وسلطت الدراسة الضوء على متغير الأمن السيبراني وتأثيره على أداء المنظمة من خلال إجراء البحث على عينة من العاملين في المقر الرئيس لشركة أيرثلنك في بغداد.
وتوصلت إلى وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية للأمن السيبراني في أداء المنظمة، وان الأمن السيبراني يفسر نسبة محددة من التغيرات الحاصلة في أداء المنظمة، وتبين أن الشركة المبحوثة تتبنى الأمن السيبراني من خلال اهتمامها بـ (السرية، الخصوصية، والتعزيز) في عملها.
وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بالسرية وعدم تبادل العاملين أرقام المرور السرية للأنظمة الإلكترونية الخاصة بهم، والاهتمام بالخطط الإنتاجية الخاصة بعمليات المنظمة لما لها من دور في تطوير الخدمات الجديدة كونها تؤثر بصورة إيجابية على كفاءة المنظمة.