دراسة بجامعة كربلاء تناقش التسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون

ناقشت أطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي.
وتوسمت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ياسمين قاسم بيده بعنوان “تسويق متعدد الثقافات ودوره في نمذجة سلوك الزبون لتحديد التوجه الاستباقي – (دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مدينة سيد الأوصياء للزائرين  في محافظة كربلاء المقدسة).
وجاءت الدراسة بهدف إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في توضيح طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (تسويق متعدد الثقافات) مع المتغير المعتمد (التوجه الاستباقي)، وعلاقته في المتغير الوسيط ( نمذجة سلوك الزبون).
وتوصلت الدراسة إلى أن نمذجة سلوك الزبون تتوسط العلاقة بين تسويق متعدد الثقافات والتوجه الاستباقي بشكل تام، وهذا يعني أن تسويق متعدد الثقافات ينقل تأثيره بشكل كامل من خلال نمذجة سلوك الزبون إلى التوجه الاستباقي.
وأوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة مدينة سيد الأوصياء التشارك في مختلف تعاملاتها مع العاملين على اختلاف ثقافاتهم، وهذا يتحقق عن طريق الاقتناع التام بسلوكيات المشاركة والتعاون ومعرفة الثقافات المختلفة وطرق التعامل معهم.