دراسة بجامعة كربلاء تناقش توظيف التكلفة الخضراء في تحقيق الميزة التنافسية

ناقشت أطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء توظيف التكلفة المستهدفة الخضراء وموازنة التحسين المستمر المستدام في تحقيق الميزة التنافسية.
وحملت الأطروحة التي تقدم بها الطالب نجاح حسن صيهود عنوان ” توظيف التكلفة المستهدفة الخضراء وموازنة التحسين المستمر المستدام في تحقيق الميزة التنافسية”.
وجاءت الدراسة بهدف تحقيق الميزة التنافسية والمحافظة على الموارد الطبيعية والاستثمار الأمثل لها من جراء تطبيق التكلفة المستهدفة الخضراء وموازنة التحسين المستمر المستدام ضمن أطار متوافق في معمل أسمنت الكوفة.
واعتمد الباحث في أطروحته على البيانات والمقابلات الشخصية مع الموظفين والعمال أضافه إلى الزيارات الميدانية لتوظيف تقنية الكلفة المستهدفة الخضراء وتقنية موازنة التحسين المستمر المستدام في معمل أسمنت الكوفة.
وتوصلت الدراسة إلى أن التكلفة المستهدفة الخضراء تساعد في التحكم بالمنتج في مراحله الأولى وقبل العملية الإنتاجية لأجل توفير الفرصة للوحدة الاقتصادية بالتحول من المنتجات التقليدية إلى المنتجات الخضراء وبذلك تحقق ميزة تنافسية.
وأوصت الأطروحة بضرورة انتقال عينة الدراسة إلى التقنيات الكلفوية والإدارية الحديثة لتعزيز النظم لتوريد المعلومات المالية وغير المالية من أجل مساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات سليمة والحفاظ على الموارد الطبيعية وحقوق الأجيال القادمة، فضلا عن ضرورة تطبيق عينة الدراسة الكلفة المستهدفة الخضراء وموازنة التحسين المستمر المستدام بما لها من أثر إيجابي في تخفيض التكاليف للمنتج والمحافظة على البيئة وتحقيق الميزة التنافسية.