ناقشت كلية التربية للعلوم انسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير في قسم الجغرافية التطبيقية، الموسومة بـ (جيبولوتيكية الإعلام ).
الدراسة جاءت بأربعة فصول، اهتم الفصل الاول بتوضيح مفهوم الإعلام والمفاهيم ذات الصلة، في حين تناول الفصل الثاني دور الإعلام في الانتفاضات والحروب، وتحدث الفصل الثالث عن الإعلام في صياغة التوجيهات الجيبولوتيكية والجيوستراتيجية، اما الفصل الرابع فقد تطرق الى استراتيجيات إعلامية من منظور جيبولوتيكي في قضايا الوطن العربي.
واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي والوظيفي، الى جانب استخدامها المنهج التاريخي من خلال التطرق الى بعض الحقائق التاريخية لإثبات فرضية الدراسة.
وهدفت الدراسة الى توضيح اهمية جيبولوتيكيا الإعلام ودورها في صياغة وتوظيف السلوك الدولي من خلال رسم السياسة الداخلية والخارجية للدولة مع دول جوارها الإقليمي من جانب وعلاقتها الدولية من جانب آخر.
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة من بينها ان معظم الإعلام العربي تابع يستقي الاخبار من محطات علمية كبيرة، ولهذه المحطات اجندتها الخاصة بدولها وتوجهاتها.