محاضرة في جامعة كربلاء عن المواد الضارة الداخلة في الصناعات البلاستيكية

اقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء محاضرة عن مخاطر مادة البيسفينول الداخلة في الصناعات البلاستكية والاغذية المعلبة، وتأثيراتها على الصحة والبيئة.
وتناولت المحاضرة التي قدمتها الدكتورة مواهب بشير جاسم تناولت الطبيعة الكيميائية لمادة البيسفينول واستعمالاتها الواسعة في صناعة البلاستيك الشفاف والصلب المسمى بولي كربونات، المستعمل في منتجات مختلفة بضمنها قناني الأطفال وقناني المياه متعددة الاستعمال، واستعماله مركبا في الطلاء الداخلي لعلب الغذاء والمشروبات، واثره في الغذاء والمشروبات المعبأة.
وناقشت الباحثة تأثير مادة البيسفينول على عمل الغدد الصماء وتأثيرها المسرطن على الانسان وما يسببه من اضطرابات هرمونية تؤدي الى البلوغ المبكر في الذكور والاناث نتيجة لتركيبه الشبيه بهرمون الاستروجين.
وبينت المحاضرة اثر تراكم مادة البيسفينول في البيئة نتيجة الاستهلاك المتكرر للمواد البلاستيكية، مثل الاكياس وقناني المياه ورضاعات الاطفال وتراكمها في البيئة، واثر ارتفاع درجات الحرارة بزياة خطورتها وتسربها من المواد المعلبة.
واوصت المحاضرة بضرورة استبدال اكياس النايلون باكياس ورقية وعدم الاستخدام المتكرر للمنتجات البلاستيكية وعلى الخصوص قناني شرب المياه ورضاعات الاطفال واستبدالها بقناني تستخدم لمرة واحدة ورضاعات اطفال خالية من البيسفينول والتقليل من استهلاك الطعام المعلب والاهتمام بفترتي الحمل والرضاعة من خلال التغذية السليمة والعصائر الصحية.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة