باحثة في جامعة كربلاء تبتكر نظاما للكشف المبكر عن الحرائق

ابتكرت طالبة الماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء زهراء شهاب احمد، نظاما للكشف عن الحرائق في الأماكن الخارجية المفتوحة باستخدام التصوير الفيديوي وأنظمة المعالجة الحاسوبية.

وقدمت الباحثة حلا لمشكلة ازدياد حالات الحرائق في العراق من خلال بحث قدمته لنيل شهادة الماجستير والذي توسم بعنوان “نظام اوتوماتيكي لكشف الحرائق وتحديد موقعها في الأماكن الخارجية المفتوحة”.
وناقشت الرسالة العلاقة بين الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة في العراق والعالم ومشكلات الربط الكهربائي في العراق وتأثير ذلك في زيادة الحرائق في البساتين والمزارع والأبنية بما يؤدي إلى خسارة اقتصادية كبيرة.
وقدم البحث حلا للمشكلة تمثل في استخدام التصوير الفيديوي وأنظمة المعالجة الحاسوبية وهو نظام يعتمد تحويل الفضاءات اللونية وطرق الـ optimization لكشف شعلة النار والدخان بسرعة 0.08 أجزاء الثانية.
وأظهرت النتائج أن دقة النظام بلغت 97% لمقاطع الفيديو المسجلة وتتجاوز 95% المقاطع الفيديو في الوقت الفعلي، فيما يمكن استخدام هذا النظام في للكشف عن حرائق المباني والمنشآت الكبيرة، فضلا عن استخدامه لكشف الحرائق في المزارع والبساتين وحقول القمح.