دراسة بجامعة كربلاء تناقش تقدير دالة البقاء لتوزيع رايلي باريتو المحول

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء تقدير دالة البقاء لتوزيع رايلي باريتو المحول باستعمال الصيغة الاسية المحولة مع تطبيق عملي.
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة الطالبة غفران غازي كريم بهدف تقدير دالة البقاء لتوزيع احتمالي جديد وهو التوزيع المركب المحول التربيعي (رايلي – باريتو) (Transmuted Rayleigh Pareto Distribution) (TRP) و – اختيار أفضل دالة بقاء احتمالية للتوزيع المركب المحول التربيعي (رايلي – باريتو) (TRP) باستعمال طرائق التقدير (الامكان الأعظم، المقدرات الجزئية ، كريمر فون مايسز) بالاعتماد على المقياس الاحصائي متوسط مربعات الخطأ واستعمال اسلوب المحاكاة بأحجام عينات مختلفة صغيرة ومتوسطة وكبيرة.
وتضمنت الرسالة استعمال نظرية التوزيعات المحولة التربيعية في بناء توزيع احتمالي مقترح جديد يعرف بتوزيع (Transmuted Rayleigh Pareto Distribution) ذو الثلاث معلمات (α,γ,θ).
وتوصلت الدراسة إلى أن الإمكان الأعظم هي الأفضل في تقدير معلمات ودالة البقاء لاي توزيع محول عند العينات الكبيرة، فيما أوصت بالتوسع في استعمال نظرية التوزيعات المحولة للحصول على توزيعات جديدة تمتاز بالمرونة العالية في تمثيل ووصف البيانات وتطبيق توزيع رايلي باريتو المحول في دراسات تتعلق بتقدير دالة البقاء ودراسات أخرى لأنه يعد أكثر دقة ومرونة في وصف البيانات.