رسالة في جامعة كربلاء تناقش الإبلاغ عن أبعـــاد الاستدامـــة للشركات وتأثيرهـــا في العوائد السوقيـــة

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء الإبلاغ عن أبعـــاد الاستدامـــة للشركات وتأثيرهـــا في العوائد السوقيــــة وكلفـــة التمويل بالأسهم (دراسة تطبيقية لعيّنة منْ المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية).

وجاءت الرسالة بهدف قياس مستوى الإبلاغ عن أبعاد الاستدامة للمصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وبيان تأثير مستوى الإبلاغ عن هذه الأبعاد في العوائد السوقيـة وكلفة التمويل بالأسهم.
واعتمدت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أمل فاضل الكعبي على توظيف مؤشرات (ESG) وفقاً لمعايير مبادرة الإبلاغ العالمية (GRI).
وتوصلت الرسالة إلى وجود تأثير طردي ذو دلالة معنوية للإبلاغ عن أبعاد الاستدامة في العوائد السوقية لأسهم المصارف التجارية عينة البحث ووجود تأثير عكسي ذو دلالة غير معنوية للإبلاغ عن أبعاد الاستدامة في كلفة التمويل بالأسهم، فيما كان تاثير البعد الاجتماعي للاستدامة طردياً وذو دلالة غير معنوية في كلفة التمويل بالأسهم  للمصارف التجارية عينة البحث.
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الدولة بالاستدامة والإبلاغ عنها من خلال إصدار القوانين والتشريعـات والتعليمات التي تلزم الشركات بالإبلاغ عن أبعاد الاستدامة وفقاَ لمؤشرات ومعايير المبادرة العالميـة لإعداد تقارير الاستدامة (GRI).