رسالة في جامعة كربلاء تناقش تأثير الاستخدام المفرط للوسائط الإلكترونية على اضطرابات النوم 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التمريض بجامعة كربلاء تأثير الاستخدام المفرط للوسائط الإلكترونية على اضطرابات النوم ومؤشر كتلة الجسم بين المراهقين.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة وفاء سالم عبود وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم التمريض .
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم اضطراب النوم للمراهقين ومؤشر كتلة الجسم المتعلق بالاستخدام المفرط لوسائل التواصل الإلكترونية .

وتضمنت الدراسة معرفة الاختلاف بين الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الإلكتروني واضطراب النوم من خلال الخصائص الديموغرافية للمراهقين ، ومعرفة العلاقة بين اضطراب النوم ومؤشر كتلة الجسم والخصائص الديموغرافية للمراهقين .

و توصلت نتائج الدراسة الحالية أن اضطراب النوم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاستخدام المفرط لوسائل التواصل الإلكتروني ، كما أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الإلكتروني يزيد من حدوث اضطرابات النوم. كما اظهرت النتائج عدم تأثير الاستخدام المفرط لوسل التواصل الالكتروني على مؤشر كتلة الجسم .

واوصت الرسالة بأنه يمكن استخلاص التوصيات من هذه الدراسة التي تفتح مجالات بحثية جديدة في مجالات الاهتمام بصحة الأطفال الجسدية والنفسية. وضرورة توسيع وتكثيف الدراسات حول الأشياء التي لها تأثير على صحة الأطفال والمراهقين ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير استخدام وسائل التواصل الإلكترونية على اضطرابات النوم ومؤشر كتلة الجسم.