رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث معايرة معادلات الجريان بإستخدام ديناميك الموائع الحسابيه CFD

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء، (معايرة معادلات الجريان خلال النواظم بأستخدام نموذج ديناميك الموائع الحسابيه CFD وايضا استخراج معادله خاصة لحساب التصرايف بأختلاف ارتفاع وعرض البوابه وايضا في حالتي البوابه الواحده و المتعدد البوابات ) للطالب حامد احمد مهدي.

تضمن الفصل الأول الخلفية العلمية للموضوع وأهمية البحث عنها واهدافه ، اما الفصل الثاني استعرض الدراسات السابقة للابحاث المشابها لموضوع البحث المطروق ، اما الفصل الثالث بحث عن طرق استخدام البرنامج والمحددات الخاصة به والفصل الرابع يقدم البيانات والنتائج التي تم جمعها أو تحليلها في الدراسة ،اما الفصل الخامس يختص بالاستنتاج والتوصيات المستقبلية في ضوء الأهداف البحثية والفرضيات المطروحة.
تستعرض هذه الدراسة محاكاة في برنامج CFD ومقارنة التصريف من خلال مرافق المياه التي تم الوصول إليها في الأبحاث السابقة ، لحالتي التدفق عند الفتح الكلي والفتح الجزئي لبوابة المنظم.
تهدف الرسالة الى معرفة الاكثر تأثير من المعاملات الابعديه المستخرجة على التصريف وايضا تأثير ارتفاع البوابة وعرضها عليه وايضا عمل معايرة للتصاريف المستخرجه من العمل المختبري للابحاث السابقة مع التصاريف المستخرجه من البرنامج واخيرا انشاء معادلة عامه لحساب التصريف ممكن الاعتماد عليها بالاعتماد على معاملات متوفرة في دوائر الري .
اوصت الرسالة بأستخدام برنامج CFD في استخراج التصاريف لأمتلاكه الادوات الازمه لهذا الغرض.