دراسة في جامعة كربلاء تناقش تباين ارتفاعات كعب حذاء رافعي الاثقال وعلاقته بانحناءات العمود الفقري

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء تباين ارتفاعات كعب حذاء رافعي الاثقال وعلاقته بانحناءات العمود الفقري وبعض المتغيرات البايوميكانيكية في رفعة الخطف للرباعين الناشئين.

وجاءت الرسالة التي تقدم بها الباحث عبد الواحد حسن الحلي بهدف دراسة انحناءات العمود الفقري وعلاقتها ببعض المتغيرات البايو ميكانيكية على وفق تباين ارتفاعات كعب حذاء رافعي الاثقال في رفعة الخطف للرباعين الناشئين والتعرف على العلاقة بين انحناءات العمود الفقري والمتغيرات البايو ميكانيكية في رفعة الخطف للرباعين الناشئين والتعرف على الفروق في انحناءات العمود الفقري والمتغيرات البايو ميكانيكية في ارتفاعات كعب رافعي الاثقال برفعة الخطف للرباعين الناشئين فضلا عن التعرف على افضل ارتفاع بالكعب المستخدم.
وأوصت الدراسة بضرورة استخدام أحذية ذات كعب بارتفاع (4.5 ) سنتمتر في البطولات والتدريب وضرورة الاهتمام بمثل هذه الدراسات لمعرفة مدى تطور هذه المتغيرات في البرنامج الموضوع لمعرفة تأثير الارتفاعات على الرباعين أثناء التدريب. كما أوصت بضرورة التأكيد على المتغيرات البايوكينماتيكية من قبل المدرب وتحليل رفعة الخطف ومعرفة التغيرات الحاصلة برفعه الخطف.