رسالة في جامعة كربلاء تناقش إستراتيجية إدارة مخاطر السيولة وتأثيرها في القيمة السوقية المضافة

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء إستراتيجية إدارة مخاطر السيولة وتأثيرها في القيمة السوقية المضافة – دراسة تحليلية لعينة من المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. 
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شهد إبراهيم احمد بهدف رفع القيمة السوقية المضافة للمصارف التجارية العراقية من خلال دراسة الاستراتيجيات الخاصة بإدارة مخاطر السيولة وتسليط الضوء على أهم المعوقات التي تسبب مشاكل سيولة في المصارف من خلال تحليل بعض المؤشرات والفجوات التي تؤثر سلبا على القيمة السوقية المضافة للمصارف.
واعتمدت الدراسة على التقارير والبيانات المالية للمصرف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، فضلاً عن استخدام البيانات الطولية (Panel Data ) لغرض دراسة الأحداث السنوية خلال فترة الدراسة.
وتوصلت الرسالة إلى وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية معنوية لإدارة مخاطر السيولة في القيمة السوقية المضافة، فيما أوصت بضرورة إدارة السيولة في المصرف بصورة تتوائم مع هدف مواجهة طلبات الزبائن وتقليل تكاليف الفرص البديلة، فضلا عن التقليل من الاعتماد على التمويل بالملكية للحفاظ على القيمة السوقية المضافة.