رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور الخيار الاستراتيجي في العلاقة بين المنافسة المصرفية والأداء المالي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور الخيار الاستراتيجي في العلاقة بين المنافسة المصرفية والأداء المالي–دراسة تطبيقية على عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2005-2021.
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة عذراء محمد الساعدي بهدف معرفة مدى تأثير المنافسة المصرفية على الأداء المالي عبر الخيار الاستراتيجي .
وتضمنت الدراسة اعتماد التقارير المنشورة لسوق العراق للأوراق المالية، وقد طبقت الدراسة مؤشر هيرشمان (HHI) لقياس المنافسة المصرفية منها (تركيز الودائع) ومؤشرات الأداء المالي المتمثلة بالربحية والسيولة (معدل العائد على الموجودات ونسبة الرصيد النقدي) ومؤشرات الخيار الاستراتيجي المتمثلة ب (الرسملة، المخاطر الائتمانية، تنويع الموجودات، الكفاءة).
وتوصلت الرسالة إلى وجود منافسة ضعيفة بين المصارف التجارية عينة الدراسة لوجود تراكيز كبيرة من الودائع مما يؤدي إلى تصور عام بعدم التنويع في المصارف التجارية مما قد يعرضه لمخاطر عالية قد تؤدي إلى الإفلاس مستقبلاً.
وأوصت الدراسة بضرورة توفير الأساليب الحديثة والتقنيات الالكترونية في المصارف التجارية الخاصة لمواكبة المستجدات الهائلة ومواجهه التطورات التي قد تحدث في البيئة المصرفية وتشجيع المنافسة بين المصارف.
صباح الخير .. يرجى استبدال نص هذا الخبر بالخبر السابق مع استخدام الصور ذاتها.