رسالة في جامعة كربلاء تناقش ارتباط تأثير بعض المستخلصات النباتية على ضراوة البكتريا المعزولة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء ارتباط تأثير بعض المستخلصات النباتية على ضراوة البكتريا المعزولة من إصابات المسالك البولية مع مستويات الببتيدات المضادة للجراثيم لدى إدرار المرضى.
وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة رباب كاظم جابر بهدف تقييم العلاقة بين ضراوة البكتيريا المسببة للأمراض المعزولة من مرضى التهاب المسالك البولية ومستويات الببتيدات المضادة للميكروبات في البول، فضلاً عن تحديد النشاط المضاد للميكروبات لبعض النباتات الطبية ضد البكتيريا المعزولة الأكثر شيوعاً.
وتضمنت الرسالة جمع عينات إدرار من المرضى المصابين بالتهابات المسالك البولية وزرعها لمعرفة البكتريا المسببة للأمراض، فضلاً عن إجراء اختبار الاليزا لمعرفة مستويات الببتيدات المضادة للجراثيم وعلاقتها بمثل هذه الالتهابات من حيث الزيادة والنقصان.
وتوصلت الدراسة إلى أن عدد الإناث المصابات بالتهابات المسالك البولية أكثر من الذكور و إن بكتيريا E.coli وS.aureus من أكثر مسببات الأمراض شيوعاً، فضلاً عن أن المحلول المائي للصمغ العربي نشاط مضاد للجراثيم ضد معظم البكتيريا المعزولة الشائعة من مرضى التهابات المسالك البولية وأن نسبة منطقة التثبيط متغيرة مع تغير التركيز دون ارتباط مع معدل الببتيد المضاد للميكروبات في إدرار المرضى.

وأوصت الدراسة بفصل وتنقية المركبات النشطة الموجودة في المحلول المائي للصمغ العربي وتحديد النشاط المضاد للبكتيريا لكل منه، فضلا عن دراسة تأثير المحلول على قدرة البكتيريا المسببة للأمراض على إنتاج عوامل الضراوة نوعاً وكماً و دراسة التغيرات في الجينات المسؤولة عن إنتاج البروتينات المضادة للميكروبات وعلاقتها بتكرار الإصابة ودراسة العلاقة بين التباين في معدلات الببتيدات المضادة للميكروبات مع بعض المؤشرات المناعية (الانترلوكينات والكيموكينات) لدى مرضى التهابات المسالك البولية.