دراسة علمية بجامعة كربلاء تناقش النزاهة الاكاديمية وعلاقتها بالعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء النزاهة الاكاديمية وعلاقتها بالعقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا.

وتمثلت مشكلة الدراسة في أن معظم الاصطلاحات التعليمية تركز على المناهج الدراسية وطرق التدريس، بينما يوجد شيء أساسي مفقود يتمثل بسيكولوجية الطالب وسلوكه النزيه الذي يمكن أن يكون اكثر أهمية من العوامل المعرفية.

وتأتي اهمية الدراسة من ان للنزاهة قيمة رئيسية ومهمة بأي مجتمع ويندرج تحت عباءتها أبعاد وقيم عديدة تدخل تركيبها وتسهم في بلورتها كحقيقة واقعية تمارس من قبل السلوكيات المختلفة للأفراد.

وتهدف الدراسة الى التعرف على النزاهة الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا، والتعرف على العقول الخمسة لدى طلبة الدراسات العليا.

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي ان عينة البحث وهم (طلبة الدراسات العليا) يتمتعون بدلالة إحصائية مرتفعة في النزاهة الاكاديمية.