احتضنت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم اللغة العربية توسمت بــ (الدلالة المعجمية في مجمع البيان للطبرسي (ت 548هـ) ).
واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي لبيان أنماط وتنوعات ورود المفردات في مجمع البيان؛ ذلك باستقراء مادته ثم تصنيفها وفق خطة البحث.
وتوزعت الدراسة على تمهيد وثلاثة فصول عرض الفصل الأول التنوع الدلالي في مجمع البيان، أما الفصل الثاني، فقد بحث العلاقات الدلالية بين المفردات في مجمع البيان، بينما تناول الفصل الثالث التغير الدلالي للمفردات.
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان الاهتمام بالمفردات لم يكن وليد علم اللغة الحديث، فقد كانت المفردات ومعانيها ووضعها موضعها الصحيح من أهم اهتمامات العرب الأوائل.