رسالة في هندسة كربلاء تناقش تمثيل الترب الرملية الأسمنتية في أنظمة الطرق ذات الطبقات غير المقيدة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء تمثيل الترب الرملية المثبتة بالاسمنت والمعززة بالألياف في أنظمة الطرق ذات الطبقات غير المقيدة اعتمادا على تربة رملية رخوة.

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة حوراء هادي بهدف تحسين خصائص التربة الرملية المثبتة بالاسمنت من خلال دمج ألياف منفصلة (polypropylene) بأطوال ونسب مختلفة في مزيج التربة المثبتة بالاسمنت وإجراء مجموعة من الفحوصات المختبرية والحقلية عليها لتحديد خصائصها.
وتوصلت الرسالة إلى تحسن خصائص التربة المثبتة بالاسمنت بعد تعزيزها بالألياف المنفصلة (polypropylene) وذلك بتقليل الهشاشة العالية وقوة الشد غير الكافية من خلال زيادة نسبة (toughness).