دراسة في جامعة كربلاء تناقش استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة في مادة الاجتماعيات

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير توسمت بـ “اثر استخدام استراتيجية التعليم المستند الى المشكلة في تحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات” تقدم بها الطالب همام مصدق كزار .

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة في تحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات.

واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، اذ تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية درست وفقاً لاستراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة، ومجموعة ضابطة درست وفقاً للطريقة التقليدية.

واستنتجت الدراسة أن استخدام استراتيجية التعليم المستند إلى المشكلة قد أدى إلى تحسين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية بشكل ملحوظ مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة، كما أدى إلى تنمية الدافع المعرفي لديهم.