رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث في تصمیم نظام ضخ المياه على الطاقة الشمسية

ناقشت كلية الهندسة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تحليل الأداء الديناميكي واستخدام تصميم التحكم الذكي لضخ المياه بالطاقة الشمسية إلى نظام تحلية المياه) للباحثة ميس سليم موسى.
تضمنت الدراسة تصميم ومحاكاة نظام ضخ المياه يعتمد على الطاقة الشمسية، ويقوم النظام على جمع بين الخلايا الكهروضوئية، والبطاريات، والمكثفات الفائقة لتزويد حمولة التفريغ بمتطلبات الطاقة الخاصة بها. حيث يتم رفع الجهد من الألواح الكهروضوئية وبنك البطاريات بواسطة محول معزز التيار المستمر إلى مستوى مناسب للحمل. كذلك النظام يتتبع أعظم قدرة للطاقة بمراقبة محول التعزيز لزيادة الطاقة المحصودة من الألواح الكهروضوئية باستخدام خوارزمية الاضطراب والمراقبة.
واوصت الدراسة بان زيادة الإشعاع الشمسي تعزز كفاءة الطاقة الشمسية الضوئية لتشغيل محرك حثي ثلاثي الطور، ويفضل التحكم بالمحرك الحثي بواسطة طريقة “التحكم المباشر في عزم الدوران” عند الحاجة إلى سرعة وعزم أعلى مقارنةً بطريقة “التحكم التكيفي الموجه للمجال”. بالإضافة الى ذلك أظهرت طريقة “النظام الاستدلال العصبي الضبابي التكيفي” أداءً متوازنًا مع تنظيم جيد لمستوى المياه الخزان المستخرجة من الابار وقابلية معقولة للتكيف مع التغيرات البيئية.