رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث في أسناد المحرك الكهربائي لمركبة هجينة بمتحكم سرعة ذكي

ناقشت كلية الهندسة في في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (أسناد المحرك الكهربائي في مركبة هجينة بمتحكم سرعة ذكي) للباحث محمد الباقر نجم عبد ضيول.
تضمنت الدراسة تناول الفرص والتحديات وطرق المعالجة من خلال دراسة تحسين أداء المركبات الكهربائية الهجينة وإمكانية تحويلها إلى أنظمة مستقلة ذاتية القيادة .
حددت الدراسة مجالين رئيسيين لتحسين أداء المركبات الكهربائية الهجينة أولهما تحكم المحرك وتحسين نظام تخزين الطاقة حيث قارنت الدراسة بين أنواع مختلفة من المحركات الكهربائية وطرق التحكم من خلال عمليات محاكاة مكثفة.
بينت الدراسة أن كفاءة مستويات العاكس المختلفة أثر بشكل إيجابي على نظام تخزين الطاقة من خلال تقليل تقلبات التيار أثناء الشحن والتفريغ وتحسين خصائص تيار التشغيل. إلى جانب ذلك تحسين الأداء وتم دراسة الجدوى الفنية لتحويل المركبات الكهربائية الهجينة إلى مركبات ذاتية القيادة.
واوصت الدراسة بأهمية استخدام المركبات الهجينة ودمجها مع تقنية القيادة الذاتية مما سيوفررؤى قيمة للتطوير المستقبلي للمركبات الكهربائية الهجينة في قطاع النقل اذ يعتبر أحد المساهمين الرئيسيين في ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات الغازات الدفيئة من المركبات التي تعمل.