رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تبحث في تحسين أداء الشبكة وموثوقيّتُها من خلال تحسين استقرار الجهد باستخدام موارد الطاقة المتجددة

ناقشت كلية الهندسة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة :
تحسين استقرار الجهد في شبكة التوزيع الضعيفة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة
(Improving the Voltage Stability of a Weak Distribution Network
using Renewable Energy Resource)
للباحث محمد قاسم مجيد.
الدراسة تهدف إلى تحسين أداء الشبكة وموثوقيّتُها من خلال تحسين استقرار الجهد والقضاء على انقطاعات الطاقة الكهربائية المجدولة من خلال دمج مصادر التّوليد الموزَّعة بناءً على موارد الطاقة المتجدّدة والمُستدامة المُتاحة في المنطقة والمناطق المُجاورة لها.
الدراسة أُجريت على شبكة توزيع كهرباء منطقة الغَرَب في مُحافظة القادسيّة في العراق حيث تُعاني الشبكة من انحراف قيم الجهد الكهربائي وخسائر الطاقة وانقطاع التيّار الكهربائي بشكل مجدول.

أشارت النتائج إلى أن النظام الهجين المُقترح يؤدّي إلى توليد طاقة قابلة للتكيّف مع التغيّرات التي تحصل في الإشعاع الشمسي وتقلّبات الطلب على الطاقة طوال اليوم،

كما أظهرت النتائج أن النظام الهجين المُقترح يُحسّن كفاءة الشبكة من خلال تقليل إجمالي خسائر الطّاقة النشطة، وإجمالي خسائر الطّاقة التفاعلية، ومؤشّر انحراف الجهد بنسبة 77%، 42%، و87% على التوالي. كما تمَّ استخدام أداة Homer Pro لتحليل الجدوى الاقتصادية. وأظهرت النتائج جدوى اقتصادية مُرضية للمشروع.