جامعة كربلاء تناقش في دراسة علمية تأثير حجم واستقلالية وخبرة جهاز التدقيقِ الداخلي الحكومي في الحد من الفساد المالي

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان “تأثير حجم واستقلالية وخبرة جهاز التدقيقِ الداخلي الحكومي في الحد من الفساد المالي وانعكاسه على جودة البيانات المالية” للطالبة فرقد محمد بكر السعدي.
هدفت الدراسة الى قياس تأثيرِ حجم جهاز التدقيق الداخلي في الحد من الفساد المالي في الوحدات الحكومية وتأثيرِه في الحد من الفساد وقياس الارتباط بين الحد من الفساد المالي في القطاع الحكومي وجودة البيانات المالية.

واكدت الدراسة على اهمية تمتع المدقق الداخلي في القطاع الحكومي باستقلالية تامة كون إدارة المؤسسة هي من تقوم بتعيين وتكليف المدققين، فضلا عن وجود مصالح مشتركة بين الإدارة وجهاز التدقيق الداخلي وعلاقات اجتماعية تؤثر في جودة البيانات المالية وتساعد على انتشار الفساد المالي. كذلك عدم وجود عدد كافً من المدققين يتناسب مع حجم الواجبات ، وهذا يؤثر في مستوى الأداء والجودة ويشير الى نتائج غير مرضية.

أوصت الدراسة بتفعيل دور التدقيق الداخلي ليشمل جميع أنشطة الوحدة الحكومية، ليتمكن من تقويم الأداء المالي وغير المالي وفقاً لأهداف الموازنة العامة الاتحادية ومنح الصلاحيات والمسؤوليات للمدققين الداخلين وتكون واضحة ومكتوبة يعتمد عليها عند القيام بمهامهم، لتقوية استقلالية جهاز التدقيق الداخلي والالتزام بتطبيق المعايير والقوانين التي تزيد من استقلاليتهم وموضعيتهم.