جامعة كربلاء تناقش استعمال بحيرة شمسية لتكيف المباني في مدينة كربلاء

ناقشت كلية العلوم في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تحقق نظري باستعمال بحيرة شمسية لتكيف المباني في مدينة كربلاء ),
الرسالة تقدم الطالب الماجستير ياسر عبد نور جبار, تهدف الى تصميم نموذج محاكاة للبحيرة الشمسية لفهم الانتقال الحراري والكتلي الذي يحدث فيها. والتحقق من العوامل المؤثرة على اداء البحيرة الشمسية مثل سُمك الطبقات لإيجاد السُمك المناسب لكل طبقة، ونوع التربة لإيجاد افضل نوعية من التربة ممكن استخدامها اسفل البحيرة الشمسية. وايجاد مساحة البحيرة الشمسية المناسبة المستخدمة في تكيف البنايات.
الرسالة بينت ان البحيرة الشمسية المتدرجة الملوحة تتكون من ثلاث طبقات هن الطبقة العليا وتمتاز بكونها متجانسة في التركيز الملحي ودرجة الحرارة. الطبقة الوسطى وتمتاز بكونها متدرجة في التركيز الملحي ودرجة الحرارة بنحو متزايد نحو الطبقة السفلى التي لديها أعلى تركيز متجانس ملحي و درجة الحرارة.

الرسالة اوصت على الباحثين في مجال الطاقة المتجددة على اجراء نموذج عملي للبحيرة الشمسية في مدينة كربلاء المقدسة وبالأخص بالقرب من بحيرة الرزازة لكونها تحوي نسب عالية من الاملاح مثل كلوريد الصوديوم و كلوريد البوتاسيوم. وتطوير نموذج رياضي لتقليل الخسائر الحرارية من البحيرة الشمسية.