جامعة كربلاء تقيم ورشة عمل عن الاساليب والطرق الحديثة في التعليم الجامعي

%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%b9%d9%85%d9%84

 

اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة كربلاء ورشة عمل عن الاساليب الحديثة في التعليم الجامعي، لمواكبة التطورات العلمية، والارتقاء بالمخرجات التعليمية وفق المعايير العالمية، بمشاركة تدريسين من عدد من الجامعات العراقية.

 

وناقشت الورشة التي قدمها الاستاذ الزائر الدكتور يعقوب الجعفري من جامعة فلوريدا الامريكية ناقشت تنمية مهارات التفكير الناقد واستراتيجيات العصف الذهني ، والتفكير الإبداعي، والاساليب العلمية في طرح الاسئلة لإثارة تفكير الطلاب، وفن حل المشكلات العلمية. وقال الاستاذ الزائر الدكتور يعقوب الجعفري ان الورشة تناولت أهم الطرق التي تساعد التدريسين في استثمار المحاضرة ، وطرق استغلال الوقت بشكل كامل، عند تطبيقهم الأساليب التعليمية الحديثة التي أثبتت قوتها ونجاحها، فضلاً عن اليات دمج مهارات التفكير ضمن المواد الدراسية والتدريب على تصميم الوحدات التعليمية لتنمية مهارات الطلبة.

واكد الدكتور فاروق الحبوبي عميد كلية التربية ان الورشة تهدف الى الافادة من النظريات الحديثة والتجارب الدولية في التعليم لتحقيق تفاعلاً حقيقياً بين الطالب والأستاذ والمادة العلمية، فضلاً عن إطلاع المشاركين على أحدث الوسائل التي يمكن أن تستخدم من قبل التدريسين لإعداد الطالب الجامعي بشكل صحيح ، إلى جانب الابتكار وتشجيع الأساليب الأكثر حداثة في تطبيق المنهج الدراسي. مشيراُ الى انه جرى التعرف على الأساليب التدريسية التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات العلمية لدى الطلبة والباحثين، وطرق التدريس التي تعزز الاستقصاء والفهم والتطبيق واستراتيجيات توظيف الاسئلة الفعالة اثناء المحاضرة لتنمية مهارات الطلبة ، مبينا ان الورشة شارك بها عدد من التدريسيين في الجامعات العراقية.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة