فريق بحثي من جامعة كربلاء يتمكن من تصنيع وتنفيذ روبوت

تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة في جامعة كربلاء من تصميم وتصنيع النموذج الأولي للروبوت نوع (MSMR)، في اطار دعم المؤسسات الصحية لمواجهة جائحة كورونا ,
وقال عميد الكلية الدكتور ليث القرعاوي ان الهدف من صناعة الروبوت الحد من التماس بين المصابين بفيروس كورونا المستجد والكوادر الطبية والصحية والخدمية، وتوفير خدمات أفضل للمرضى , وتجاوز هذه الظروف الصعبة وحماية الكوادر الطبية والصحية من انتقال العدوى ,
الفريق البحثي بين ان الية عمل الروبوت تعتمد على التحكم عن بعد من خلال توجيهه إلى المكان المطلوب من خلال إعطائه الأوامر والاتجاهات من قبل الشخص المتحكم فيه.
واضاف الفريق تم تصميم النسخة التجريبية من الروبوت، وسيتم استخدامها لتقديم الطعام والأدوية والمياه ونقل الحاجات وكل ما يجب أخذه من والى المرضى المتواجدين في المستشفى أو الأشخاص المشتبه بأصابتهم المتواجدين في أماكن الحجر الصحي.
وبين الفريق ان الروبوت مزود بكامرة متطورة لنقل الصورة والصوت الى الشخص المتحكم فيه ليتمكن من مراقبة المرضى، ويتم تحريك الكامرة الى جميع الاتجاهات لتوسيع مدى الرؤيا من خلال تحميل البرنامج المخصص لها على جهاز الحاسوب أو الهاتف النقال. تم وضع بطارية اضافية مخصصة لتزويد الكامرة بالطاقة بشكل منفصل عن بطارية العربة المتحركة للروبوت لزيادة مدة العمل قبل أعادة الشحن.