باحثان من جامعة كربلاء ينشران بحثين ضمن مستوعبات سكوباس

نشر الدكتور مهدي وهاب نصر الله والباحث بشار خالد علي من كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء بحثين في مجلة دوريات الهندسة والعلوم الطبيعية ومجلة حوليات الطب الاستوائي والصحة العامة المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس.
البحث الاول تركز حول تقدير المعولية الضبابية لتوزيع Frechet باستعمال المحاكاة” وعمل على تقدير معلمات توزيع Frechet وهي معلمة الشكل (α) ومعلمة المقياس (β). باستخدام طريقتين للتقدير هما طريقة الأمكان الأعظم MLE وطريقة بيز بايز عندما تكون بيانات الحياة عبارة عن ارقام ضبابية أرقام غامضة وبعدها تم استخدام هذه الأرقام للمعلمات لتقدير دالة المعولية الضبابية للتوزيع ، وثم تحديد أفضل تقدير لدالة المعولية الضبابية من خلال مقارنة متوسط مربعات الخطأ (MSE) ومتوسط مربعات الخطأ النسبي المطلق (MAPE).

وتناول البحث الثاني امكانية تحليل خطر اصابة حديثي الولادة بالسرطان باستخدام جداول التوافق k × 2 باستعمال طرائق احصائية متنوعة”
هدف إلى تحليل جداول التوافق 2xk باستعمال ثلاثة طرائق احصائية مختلفة. تمت مقارنة هذه الأساليب لتقييم العلاقة بين عامل الخطر والمرض. تقيس هذه الأساليب الإحصائية الارتباط بين المعايير الرقمية لعامل الخطر والمرض بطرق مختلفة. تم تدريبهم على مجموعة من البيانات من خطر الاصابة بسرطان الاطفال حديثي الولادة. يظهر تحليل الانحدار والتحليل اللوجستي متعدد الحدود نتائج مماثلة لمجموعة بيانات من الأطفال في حين أن التحليل الضبابي يعطي نتيجة مختلفة.